الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فللعلماء في هذه المسألة اتجاهان:
1- اتجاه يرى أن هذه الأعياد وافدة إلينا من ثقافات مختلفة عن ثقافتنا وعقائد وديانات تباين عقيدتنا وقيمنا فهذه عادات مذمومة ولسنا في حاجة إلى محاكاتها أو تقليدها فعندنا من ديننا وثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا ما يكفينا ويجعلنا رؤوسا تقود ولا تنقاد وتُتْبع ولا تَتّبع.
2- واتجاه آخر يرى أن هذه الأعياد من باب العادات، والأمر في العادات مبني على السعة فالأصل فيها الجواز أو الإباحة، وما دامت هذه الأعياد تتم وفق إسلامنا وضوابطنا ولها أصل في شريعتنا فلا حرمة فيها ولا كراهة.
ومع احترمنا للرأي الأول وتقديرنا لكل من قال به ، نجد أننا مع الرأي الثاني وهو الجواز مع مراعاة الضوابط