مدير المنتدى Admin
عدد المساهمات : 334 تاريخ التسجيل : 15/11/2007
| موضوع: الحجاب والجلباب الثلاثاء فبراير 26, 2008 7:13 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه ، ونؤمن به، ونتوكلُ عليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا. من يهده اللهُ فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أنَّ محمداً عبدهُ ورسولهُ صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ، والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أمَّا بعد : لقد بعث الله نبيَّه محمدا بالهدى ودين الحقَّ ، ما ترك خيراً إلا دل الأمةَ عليه ، ولا شراً إلا حذرها منه ، فشمل دينه أحكاما ووصايا ، وأوامرَ وتوجيهات في نظام متكامل مربوط برباطِ الفضيلة ، بجميع أنواعها وشتى كمالاتها ووسائلها . وإنَّ من أعظم مقاصد هذا الدين إقامة مجتمع طاهر ، الخلقُ سياجه ، والعفة طابعة ، والحشمة شعارهُ ، والوقار دثاره ، مجتمعٌ لا تهاجُ فيه الشهواتُ ، ولا تثارُ فيه عواملُ الفتنةِ ، تضيق فيه فرصُ الغواية ، وتقطع فيه أسبابُ التهييج والإثارةِ . ولقد خُصَّت المؤمناتُ بتوجيهاتٍ في هذا ظاهرةٍ، ووصايا جليلة . فعفة المؤمنة نابعة من دينها ، ظاهرةٌ في سلوكها ، ومن هنا كانت التربية تفرضُ الانضباط في اللباس سترة واحتشاما ، ورفضاً للسيرة المتهتكة والعبث الماجن .
فشُرع الحجاب ؛ ليحفظ هذه العفة ويحافظ عليها. شُرعَ ؛ ليصونها من أن تخدشها أبصار الذين في قلوبهم مرضٌ .
وأحكام الحجاب في كتاب الله ، وفي سنة رسوله صريحة في دعوتها ، واضحة في دلالتها ، ليست مقصورة على عصر ، ولا مخصوصة بفئة دون فئة .
يَا أَيُّهاَ النبيُّ قل لأزوَاجِكَ وَبَناتِكَ وَنِسَاءِ المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَليهِنَّ مِن جَلابيبهنَّ ذلِكَ أدنَى أَن يُعرَفنَ فلا يُؤذينَ وَكانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيما الأحزاب : 59 .
تقول أم سلمة وعائشة رضي الله عنهما : { لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية } أخرجه أبو داود .
والجلباب : كلُّ سائر من أعلى الرأس إلى أسفل القدم ، من ملاءة وعباءة ، وكلُّ ما تلتحف به المرأة فوق درعِها وخمارها .
وإدناء الجلباب يعني : سدله وإرخاءَه على جميع بدنها ، بما في ذلك وجهها . وفي تفسير ابن عباس رضي الله عنهما : هو تغطية الوجه من فوق رأسِها ، فلا يبدو إلا عينٌ واحدةٌ .
وما خوطب به أمهاتُ المؤمنين أزواج النبيِّ مطالبٌ به جميع نساء المؤمنين .
يَا نِساءَ النبِي لستنَّ كأحَدٍ منَ النِسَاء إِنِ اتقيتنَّ فلا تخضَعنَ بالقول فيَطمَعَ الذي فِي قلبِهِ مَرَضٌ وَقلنَ قَولا معرُوفا ( 32 ) وَقَرنَ فِي بُيُوتِكن وَلاَ تبَرَّجنَ تبَرجَ الجَاهِلِيةِ الأُولَى الأحزاب : 33 ، 32 .
فنهى عن الخضوع بالقول ، والتبرج تبرج الجاهلية الأولى ، وأمر المعروف من القول ، ولزوم القرار في البيوت .
نساء المؤمنين في ذلك كنساء النبي ، بل هو في حقِّ نساء المؤمنين آكد وأولى كما لا يخفى .
وما قوله سبحانه : لستنَّ كأحَدٍ مِنَ النِساءِ الأحزاب :32 إلا تأكيداً لهذا ، إذ المقصود بيان: أنَّهن محل الأسوةِ والامتثال الأول ، ومَن بعدهن متأسيات بهن .
وفي هذا يقول أبوبكر الجصاصُ : ( وهذا الحكم وإن نزل خاصا في النبي وأزواجه ، فالمعنى فيه عامٌ وفي غيره ) .
وفي مقام آخر - أيها المؤمنون والمؤمنات - يقول الله عز وجل : وَقل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارهِنَّ وَيَحفظنَ فرُوجَهُنَّ وَلا يُبدِينَ زِينتهُنَّ إِلا مَا ظهَرَ مِنهَا وَليَضربنَ بِخُمُرهِنَّ عَلى جُيُوبِهنَّ وَلا يُبدِينَ زينتهُنَّ إِلا لِبُعُولتِهنَّ أَوآبَائِهنَّ أَو آبَاءِ بُعُولتِهنَّ [ النور :31 ] .
ولقد ذكر في الآية زينتان :
إحداهما : لا يمكن إخفاؤها وَلا يُبدِينَ زِينتهُنَّ إِلا مَا ظهَر مِنهَا النور : 31 . ولم يقل إلا ما أظهرن منها . فعلم بهذا : أنَّ المراد بالزينة الأولى زينة الثياب .
أما الزينة الثانية : فزينة باطنة يباح إظهارها لمن ذكرتهم الآية : إِلا لِبُعُولتِهنَّ أَو آبَائِهِنَّ أَو آبَاء بُعُولتِهنَّ [النور:31] إلخ الآية .
وأنت خبيرٌ أيها المؤمن، وخبيرةٌ أَّيتُها المؤمنة بأن ممن رخص في إبداء الزينة أمامهم: الأطفال، وغير أولي الإربة من الرجال. والوجه مجمع الحسن ومحط الفتنة، فهل يُرخَّص كشفه للبالغين وأولي الإربة من الرجال. الأمر في هذا جليِّ ظاهرٌ .
وفي نفس الآية الكريمة: وَلا يَضرِبنَ بِأرجُلهِنَّ لِيُعلَمَ مَا يُخفِين مِن زِينَتهِن [النور:13].
| |
|
زائر زائر
| موضوع: الرد بعييييييييد عن الموضوع بس هيك ربي أعطاني السبت مارس 01, 2008 11:30 am | |
| هل تعلم بأن العلم أثبت بأن هناك5 حقائق علمية لا يمكن تغيرها أو اثبات عكسها طبعاً.. هذه الحقائق أثبتت بالتجربة العملية والعلمية واليكم هذه الحقائق مع الاثبات العملي
(الحقيقة 1) أنه من الصعوبة بل من المستحيل لمس _جميع_ الاسنان باللسان
(الحقيقة 2) انك اهبل انسان بالوجود لانك قمت بالتجربة لتتاكد من صحة الكلام
(الحقيقه 3) انك الان مبتسم وانت تقرأ
(الحقيقة 4) انك مستمر بالقراءة لحب الفضول فيك ولاثبات هبلك المستمر ولانك قمت بالتجربة اصلا
(الحقيقة 5) انك راح تبعت هذه الحقائق لجميع اصدقائك الاهبل منك ، حتى تثبت بانك لست الوحيد.
ههههههههههههههههههههههههه منقول عشان تضحكو قد ما ضحكت |
|