عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: تفسير اسماء الله الحسنى الأحد فبراير 03, 2008 8:24 pm
الله هو الاسم الذي تقرد به سبحانه وخص به نفسه، وجعله أو أسمائه وأضافها كلها إليه، ولم يضفه إلى اسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة، وهو اسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم الله سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى : الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك الله بقى الباقي على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله (ولله جنود السموات والأرض) وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على له كما في قوله تعالى (له مقاليد السموات والأرض)، فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا هو وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله (قل هو الله أحد). الخاصية الثانية : الشهادة، لو أن الكافر قال (أشهد أن لا إله إلا الرحمن الرحيم) لم يخرج من الكفر، ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الرحمن الأحد فبراير 03, 2008 8:28 pm
م مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثا والإنعام إلى النطر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الرحيم الأحد فبراير 03, 2008 8:32 pm
اسم مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثا والإنعام إلى النطر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الملك الأحد فبراير 03, 2008 8:34 pm
هو الظاهر بعز سلطانه الغني بذاته المتصرف في أوكوانه بصفاته، والملك هو المتصرف بالأمر والنهي، والمالك لكل شيء، وصاحب الملك والسلطان، والمستغني بذاته وصفاته وأفعاله عن غيره، المحتاج إليه كل من عداه يملك الحياة والموت والبعث والنشور، والملك الحقيقي لا يكون إلا لله وحده
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: القدوس الإثنين فبراير 04, 2008 7:22 pm
هو الطاهر من العيوب والنقائص المنزه عن كل وصف يدركه حس وعن كل ما تحيط به العقول. وفي القرآن الكريم تسبح الملائكة وتقول (نحن نسبح بحمدك ونقدس لك)
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: السلام الإثنين فبراير 04, 2008 7:33 pm
لله هو السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ومانح السلامة في الدنيا والآخرة الذي سلمت ذاته القدسية من العيب وسلمت أفعاله من الشر، الذي سلم الخلق من ظلمه، المسلم على عباده في الجنة، والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم (ورضيت لكم الإسلام دينا
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: المؤمن الإثنين فبراير 04, 2008 7:39 pm
هو المؤمن الذي وحد نفسه بقوله (شهد الله أنه لا إله إلا هو). هو الذي يؤمن أولياءه والمؤمنون من عذابه، هو خالق وواهب الأمن والطمأنينة في القلوب
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
الهيمنة هي القيام على الشيء والرعاية له، والمهيمن هو الرقيب والشاهد والحافظ لكل شيء، المطلع على أفعال مخلوقاته، يعمل السرائر، يبصر الظواهر، هو المشرف على أعمال العباد، القائم على الوجود بالحفظ والإستيلاء
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: العزيز الثلاثاء فبراير 05, 2008 5:36 pm
العزيز هو الذي يقل وجود مثله وتشتد الحاجة إليه ويصعب الوصول إليه، وإذا لم تجتمع هذه المعاني الثلاث لم يطلق عليه العزيز، كالشمس لا نظير لها والنفع عظيم منها والحاجة شديدة إليها، ولكن لا توصف بالعزة، لأنه لا يصعب الوصول إلى مشاهدتها.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الجبار الثلاثاء فبراير 05, 2008 5:41 pm
الجبر ضد الكسر، وهو إصلاح الشيء بنوع من القهر، والجبار في حق الله تعالى هو الذي نتفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد، ولا تنفذ فيه مشيئة أحد، ولا ينفذ أحد من مشيئته وأحكامه، وليس ذلك إلا لله.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: المتكبر الثلاثاء فبراير 05, 2008 5:45 pm
المتكبر ذو الكبرياء هو كمال الذات والوجود، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد، فلا كبرياء سوى لله، هو المتفرد بالعظمة والكبرياء، المتعال عن صفات الخلق
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الخالق الثلاثاء فبراير 05, 2008 5:50 pm
لخالق هو الموجد لكل الأشياء، المخترع لها على غير مثال سبق، والله خالق من حيث التقدير أولا، والبارئ للإيجاد وفق التقدير ثانيا، والمصور بعد الإيجاد ثالثا، ومثاله خلق الإنسان
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: البارى الثلاثاء فبراير 05, 2008 6:02 pm
البرئ هو خلوص الشيء من غيره، الله تعالى هو الذي خلق الخلق لا عن مثال، والبرئ أخص من الخلق، فخلق الله السموات والأرض، وبرأ الله آدم من طين، وقال بعض العلماء أن اسم البارئ يدعى إليه للسلامة من الآفات.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: المصور الثلاثاء فبراير 05, 2008 6:05 pm
المصور هو مبدع صور المخلوقات، ومزينها بحكمته ومعطي كل صورة، كذلك صور الله تعالى الناس في الأرحام أطوارا، وكما تعدد صور الأبدان تعدد صور الأخلاق والطباع
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الغفار الثلاثاء فبراير 05, 2008 6:08 pm
الغفر والغفران : الستر، وكل شيء سترته فقد غفرته والغفار من أسمائه تعالى، وهي ستره للذنوب وعفوه عنها، وهو الذي أسبل الستر على الذنوب في الدنيا وتجاوز عن عقوبتها في الآخرة
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: القهار الثلاثاء فبراير 05, 2008 6:13 pm
الله هو الذي يقهر خلقه بسلطانه وقدرته رضوا أم كرهوا، قهر قلوب أحبابه للعكوف ببابه، قهر الروح فسخرها للجسد.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الوهاب الجمعة فبراير 08, 2008 11:51 am
الهبة لها ركنان، أحدهما التملك والآخر بدون عوض، والوهاب هو المعطي، والوهاب من أسماء الله الحسنى، يعطي الحاجة بدون سؤال، ويبدأ بالعطية، والله كثير النعم
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الرزاق الجمعة فبراير 08, 2008 11:53 am
الرزاق هو معطي الرزق، ولا تقال إلا لله تعالى، والأرزاق نوعان، الأولى (ظاهرة) للأبدان كالأكل.. والأخرى (باطنة) للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم.
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الفتاح الجمعة فبراير 08, 2008 11:58 am
الله سبحانه وتعالى الفتاح الذي بعنايته ينفتح كل معلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل، يفتح الممالك لأنبيائه، ويرفع الحجاب عن قلوب أوليائه، ويفتح للعاصين أبواب مغفرته وأبواب الرزق للعباد، من بيده مفاتيح الغيب
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: العليم الجمعة فبراير 08, 2008 12:00 pm
سبحانه العليم البالغ في العلم، فعلمه سابق على وجودها، لا تخفى عليه خافية، ظاهرة وباطنة، دقيقة وجليلة، أوله وآخره، ما تحته وعاقبته، عنده علم كل غيب، وعلم الساعة
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: القابض الجمعة فبراير 08, 2008 12:01 pm
الذي يقبض النفوس بقهر والأرواح لعدله، والأرزاق لحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله، والقبض نعمة من الله تعالى على عباده، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته لله يستعطفه، وإذا قبض القلوب فرت داعية في تفريج ما عندها، فهو القابض الباسط. يقول سبحانه: (ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الباسط الجمعة فبراير 08, 2008 12:04 pm
هو اموسع الأرزاق لمن يشاء من عباده، وهو مبسط النفوس بالسرور والفرح، يبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ويقبضه حتى لا تبقى طاقة. يذكر اسم القابض والباسط معا ولا يوصف الله بالقبض دون البسط
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الخافض الجمعة فبراير 08, 2008 12:08 pm
الخفض ضد الرفع، وهو الانكسار واللين، والله هو الخافض الذي يخفض بالإذلال أقواما.. ويخفض الباطل، والمذل لمن غضب عليه، ومسقط الدرجات لمن يستحق. وعلى المؤمن أن يخفض عنده إبليس وأهل المعاصي، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: الرافع الجمعة فبراير 08, 2008 12:12 pm
الله سبحانه وتعالى هو الذي يرفع أوليائه بالنصر، ويرفع الصالحين بالتقريب، ويرفع الحق، ويرفع المؤمنين بالإسعاد، يرفع السموات بغير عمد، يرفع المؤمنين بعضهم فوق بعض درجات. يقول سبحانه (الذي رفع السموات بغير عمد ترونها) (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل) (ورفعنا لك ذكرك) (ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات)
وقل ربى ذدنى علما عضو نشيط
عدد المساهمات : 197 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 العمر : 42
موضوع: المذل الجمعة فبراير 08, 2008 12:19 pm
الذل ما كان عن قهر، وذلك صنع الله تعالى، يعز من يشاء ويذل من يشاء، والله يذل الإنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالاحتياج إلى سواه، وما أعز الله عبدا بمثل ما يذله على ذل نفسه، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه