منة الله
مرحبا بكم فى منتدى منه الله
منة الله
مرحبا بكم فى منتدى منه الله
منة الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منة الله

مرحبا بكم فى منتدى منه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الظاهر والمؤول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب الشناوى
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب الشناوى


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

الظاهر والمؤول Empty
مُساهمةموضوع: الظاهر والمؤول   الظاهر والمؤول Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2008 5:09 pm

</TD></TR>
<table width="100%"><tr><td dir=rtl align=right>الفقه > تصنيف الكتب > البحر المحيط > الظاهر والمؤول</TD></TR>
<tr><td dir=rtl>الظاهر والمؤول Spr1
</TD></TR></TABLE>
(إخفاء التشكيل)
<table width="100%" border=0><tr><td align=middle width="60%">مسألة تالية</TD>
<td align=middle>مسألة سابقة</TD>
<td align=right></TD>
<td></TD></TR></TABLE>

<table align=center border=0><tr><td align=right>الظَّاهِرُ وَالْمُؤَوَّلُ قَالَ ابْنُ بَرْهَانٍ : وَهُوَ أَنْفَعُ كُتُبِ الْأُصُولِ وَأَجَلُّهَا ، وَلَمْ يَزِلَّ الزَّالُّ إلَّا بِالتَّأْوِيلِ الْفَاسِدِ . وَأَمَّا ابْنُ السَّمْعَانِيِّ فِي " الْقَوَاطِعِ " فَأَنْكَرَ عَلَى إمَامِ الْحَرَمَيْنِ إدْخَالَهُ هَذَا الْبَابَ فِي فَنِّ أُصُولِ الْفِقْهِ . وَقَالَ : لَيْسَ هَذَا مِنْ أُصُولِ الْفِقْهِ فِي شَيْءٍ إنَّمَا هُوَ كَلَامٌ يُورَدُ فِي الْخِلَافِيَّاتِ ، لَكِنَّا نَذْكُرُ طَرَفًا مِنْهُ ، وَلَا نُعْدِمُ النَّاظِرَ فِيهِ نَوْعَ فَائِدَةٍ وَبِالْجُمْلَةِ فَلَا يَنْبَغِي حَمْلُ الْخَاطِرِ اسْتِخْرَاجَ التَّأْوِيلَاتِ الْمُسْتَنْكِرَةِ لِلْأَخْبَارِ ، وَيَنْبَغِي لِلْعَالِمِ الْوَرِعِ التَّبَاعُدُ عَنْهُ . فَالظَّاهِرُ : الْوَاضِحُ ، وَهُوَ كَمَا قَالَ الْأُسْتَاذُ وَالْقَاضِي لَفْظُهُ يُغْنِي عَنْ تَفْسِيرِهِ . وَقَالَ الْغَزَالِيُّ : هُوَ الْمُتَرَدِّدُ بَيْنَ أَمْرَيْنِ ، وَهُوَ فِي أَحَدِهِمَا أَظْهَرُ ، وَقِيلَ : مَا دَلَّ عَلَى مَعْنًى مَعَ قَبُولِهِ لِإِفَادَةِ غَيْرِهِ إفَادَةً مَرْجُوحَةً ، فَانْدَرَجَ تَحْتَهُ مَا دَلَّ عَلَى الْمَجَازِ الرَّاجِحِ ، وَيُطْلَقُ عَلَى اللَّفْظِ الَّذِي يُفِيدُ مَعْنًى ، سَوَاءٌ أَفَادَ مَعَهُ غَيْرُهُ إفَادَةً مَرْجُوحَةً أَوْ لَمْ يُفْدِ . وَلِهَذَا يَخْرُجُ النَّصُّ ؟ ، فَإِنَّ إرَادَتَهُ ظَاهِرَةٌ بِنَفْسِهِ . وَنَقَلَ الْإِمَامُ : أَنَّ الْإِمَامَ الشَّافِعِيَّ كَانَ يُسَمِّي الظَّاهِرَ نَصًّا . قَالَ ابْنُ بَرْهَانٍ : وَلَعَلَّهُ لَمَحَ فِيهِ الْمَعْنَى اللُّغَوِيَّ ، فَإِنَّ النَّصَّ لُغَةً هُوَ الظُّهُورُ ، وَمِنْهُ الْمِنَصَّةُ . وَالنَّصُّ عِنْدَهُ يَنْقَسِمُ إلَى مَا يَقْبَلُ التَّأْوِيلَ . وَهَذَا مُرَادِفٌ لِلظَّاهِرِ ، وَإِلَى مَا لَا يَقْبَلُهُ ، وَهُوَ النَّصُّ الصَّحِيحُ . .
</TD></TR></TABLE>

<table width="100%" border=0><TR>
<td align=middle>بحث نصى في المرجع</TD>
<td align=middle>بحث فقهي في المرجع</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظاهر والمؤول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منة الله :: منتدى الفقة والفتاوى-
انتقل الى: